Keep The

Coast Clean Initiative

Arab African International Bank - Keep the Coast Clean Initiative

 

 

 

مبادرة البنك العربي الأفريقي الدولى "خلى الساحل ساحرعلي موقع التواصل الإجتماعى Facebook

 

التعريف بالمبادرة و أهدافها:

طلق البنك العربي الأفريقي الدولي مبادرته البيئية "خلى الساحل  ساحر" صيف عام 2015 وعيًا منه بأهمية تحقيق التوازن بين التنمية البيئية و المجتمعية على حد سواء. و على مدار الأعوام الثلاث الماضية قدم البنك حزمة متكاملة من الممارسات والأنشطة الثقافية والرياضية لنشر الوعي بأهمية الحفاظ علي الشواطئ المصرية ، و لترسيخ مفاهيم التخلص الصحيح من النفايات و بخاصة علي الشواطئ بعد ظهور  العديد من الدراسات التي تعرضت للدمار الحادث للحياة البحرية جراء الممارسات السلبية للأفراد و المجتمعات.

 و تحقيقًا لأهداف المبادرة ؛ يطلق البنك العربي الأفريقي الدولى بالتعاون مع  وزارة البيئة و المركز القومي للبحوث مبادرة "خلى الساحل ساحر" لعام 2018 م علي موقع التواصل الإجتماعى Facebook وذلك لتحقيق الانتشار و التوسع في نشر الثقافة البيئية  و الوعي البيئي اللازم بين المواطنين في جميع أنحاء المحافظات الساحلية بجمهورية مصر العربية ،وإحداث التغيير الإيجابي المرجو في سلوكيات الأفراد للوصول الي شواطئ خالية من الملوثات.

 

 

قواعد عامة:

  • مدة المبادرة شهر ان، تبدأ من 23 سبتمبر 2018 و تنتهى في 25 أكتوبر 2018  م
  • الاشتراك  للذكور و الاناث  - لا يشترط سن معين للمتقدمين من الذكور أو الإناث للمشاركة في المبادرة
  • اللغة المستخدمة في التواصل بين المشاركين و  البنك العربي الأفريقي الدولى: اللغة العربية
  • لا يجوز المشاركة  بالمبادرة للعاملين بالبنك وأقاربهم كما لا يجوز اشتراك المشرفين وأعضاء لجنه التحكيم  وأقاربهم حتى الدرجة الثالثة
  • لايجوز للفرق التي فازت في مسابقة العام الماضى بالمراكز الأول و الثانى و الثالث الاشتراك مرة أخرى. ومن لم يحالفه الحظ سابقاً، يمكنه التقديم في مسابقة هذا العام
  • يجب أن يكون موقع العمل المقترح شاطئ عام و ليس شاطئ خاص او تابع للقوات المسلحة

شروط الالتحاق وقواعد المبادرة:

المرحلة الأولى: التقديم

  • تكوين فريق عمل من فردين كحد أدني وبدون حد أقصي
  • يبدأ تلقى طلبات المشاركة في المبادرة من التاسعة صباح يوم الثلاثاء الموافق 4 سبتمبر 2018م و يغلق باب  التقديم للمشاركة في المبادرة في تمام الساعة التاسعة مساء يوم الأثنين الموافق 17 سبتمبر 2018م 
  • على الفرق الراغبة في المشاركة إرسال طلب التسجيل علي البريد الإلكتروني الخاص بالبنك العربى الافريقى الدولى: keepthecoastclean@aaib.com  علي أن يتضمن الآتي:
  1. عدد 5 صور لموقع العمل المقترح تنظيفه من زوايا مختلفة و هو مهمل و بما يحويه من ملوثات و نفايات، على ألا تقل مساحة الموقع عن 500 متر مربع  وأن تتناسب مساحة الموقع وكمية المخلفات به مع عدد أعضاء الفريق وقدرتهم البدنية على العمل.
  2. إحداثيات موقع العمل المقترح على تطبيق Google Maps مع ذكر اسم الموقع و وصف الموقع بدقة كلما أمكن ذلك ، حتى يتمكن أعضاء لجنة التحكيم من زيارة الموقع قبل البدء في أعمال  التنظيف أو إزالة الملوثات و كذلك متابعة الأعمال و معاينة الموقع بعد إزالة المخلفات منه.

 

المرحلة الثانية: قبول مبدئى

  1. يقوم الفريق باسال أسماء أعضاء الفريق وأرقام الرقم القومي الخاصة بهم على أن يتم ارسال صور البطاقات  للمشاركين (فوق سن 16 سنة) و صور شهادات الميلاد المميكنة للمشاركين (لمن هم تحت سن 16 سنة)  و ذلك خلال 24 ساعة من إخطار الفريق بالقبول المبدئي للمشاركة بالبريد الإلكتروني و إلا تم استبعاد الفريق بالكامل. 
  2. يحدد كل فريق عضواً واحداً منه ليمثل الفريق (قائد الفريق) و يتم إرسال بياناته (الاسم، رقم الهاتف المحمول، الرقم القومي، البريد الإلكتروني) ليتمكن القائمون على المبادرة من التواصل مع الفريق من خلاله طوال فترة المبادرة.  ويكون قائد الفريق مسئول مسئولية كاملة عن الحصول على موافقة ولي أمر أي عضو بالفريق  تحت سن 16 سنه  للمشاركة في المبادرة  كما يكون مسئول عن سلامة أعضاء الفريق كاملاً صحياً وبدنياً  خلال العمل الميداني دون ادني مسئولية على البنك أو الجهات المشرفة التابعة للجهات المختلفة. 
  • الفرق المشاركة هي المسئولة عن إختيار الموقع و التواصل و التنسيق مع الجهات المعنية و ذلك دون أدنى تدخل أو مسئولية البنك العربى الافريقى الدولى و الأطراف المعنية.

 

المرحلة الثالثة: دراسة و تقييم طلبات الاشتراك بالمسابقة

  1.  يتم دراسة طلبات المشاركة المقدمة من قبل لجنة فنية للتأكد من استيفائها لشروط و قواعد التقدم للمبادرة المذكورة أعلاه و بعد معاينة الإدارات العامة للمحميات بوزارة البيئة للمواقع المقترحة على الطبيعة و ذلك في الفترة ما بين 4 و 19 سبتمبر2018م.
  2. في حال ،قيام فريقين أو أكثر  بإرسال طلبات للمشاركة في المبادرة و وقع  اختيارهم على نفس الموقع و استوفوا  جميعًا الشروط الخاصة بالمبادرة يكون معيار  الاختيار  بين المتقدمين في هذه الحالة  هو أسبقية موعد إرسال طلبات المشاركة بالبريد الإلكتروني خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات .
  3. يحق للبنك العربى الافريقى الدولى و لجنة التقييم المنعقدة بعد تقييم طلبات التقديم  للالتحاق بالمبادرة - استبعاد أي طلب  دون إبداء الأسباب.
  4. يتم إعلان الفرق المشاركة و المواقع التي وقع الاختيار عليها بصورة نهائية يوم 20 سبتمبر 2017 و لن يقبل أي تغيير في الفريق أو الموقع بعد ذلك التاريخ.

 

المرحلة الرابعة: إجرءات التنفيذ و آليات المتابعة

  1. يقوم الفريق المشارك بتصوير مراحل العمل في إزالة المخلفات و نقلها الى الأماكن المخصصة داخل كل محافظة و تحت إشراف الجهات المختصة وإرسال ما لا يقل عن 5 صور بشكل أسبوعي على البريد الالكتروني keepthecoastclean@aaib.com  مع مراعاة أن دقة الصور و تمثيلها لروح الفريق و المجهود المبذول تعتبر من معايير للتقييم.
  2. يقوم الفريق بتصميم و تنفيذ لافتة من خامات بسيطة و غير مكلفة تحمل شعار" خلي الساحل ساحر" و تثبيتها بمكان ظاهر لمستخدمى الشاطئ (إن أمكن) .
  3. يقوم الفريق بالتنسيق مع مراكز الشباب/ المدارس/ الأندية/ أهالى المنطقة محل المسابقة لعمل جلسات توعية وحلقات تواصل مع سكان المنطقة لتعليم النشء والكبار على حد سواء (3 حلقات نقاش وتدريب) و تصويرها بالفيديو و ارسال مقتطفات منها على البريد الالكتروني keepthecoastclean@aaib.com مع مراعاة أن دقة الفيديو و جودته  و تنوع الحضور هي  معايير للتقييم.
  4. يخطر  ممثل الفريق إدارة الاستدامة بالبنك بمواعيد جلسات التوعية أو حلقات التواصل و أماكنها بالبريد الألكترونى و عبر الهاتف و يحق لممثل البنك أو  ممثلي الإدارات العامة للمحميات أو جمعيات حماية البيئة بالمحافظات حضورها جميعها  أو  بعضها
  5. تقوم الفرق المشاركة بنشر صور/فيديو لمشاركتهم عبر صفحاتهم بموقعي فيسبوك وانستجرام لنشر الوعي بالحملة.
  6. يحدد البنك مع قائد الفريق موعد لزيارة الموقع بحضور ممثلى وزارة البيئة و لجنة الاشراف حيث سيتم عمل فيلم وثائقى قصير عن جهود الفريق فى رفع المخلفات و لذلك وجب التنوية على قادة الفرق بأن يخطر مسئولى البنك بوقت كافى (أسبوع على الأقل) قبل الإزالة الكاملة للمخلفات بحيث تظهر المخلفات أثناء تصوير مراحل العمل فى الموقع
  7. بعد إخطار ممثل البنك لقائد الفريق المتقدم للمشاركة فى المسابقة بقبول الفريق والموقع، سيتم عمل دورة تدريبية بالقاهرة بالتعاون مع شعبة بحوث البيئة بالمركز القومى للبحوث و يعد حضور قائد الفريق شرط أساسى و فى حالة تخلف قائد الفريق عن الحضور سيتم خصم درجات عند تقييم لجنة التحكيم.

معايير التحكيم:

  • يتم تقييم المشاركات من قبل لجنة تحكيم فنية منضمة من وزارة البيئة و البنك العربى الافريقي الدولى و الجمعيات و الجهات المعنية بالبيئة على عدة أسس و بيانها كالتالى:

 

معيار التقييم

النسبة

1.

إختيار موقع شاطئي يعاني من تراكم كمي من المخلفات سببت ضررًا بيئيًا ًملحوظًا  ، و يفضل ان يكون عليه اجماع من أهالي منطقة الشاطئ و زواره .يمكن اثبات ذلك بمقالات أو تحقيقات صحفية أثارت موضوع القمامة عن شاطئ معين أو شكاوى مقدمة من أهالي المنطقة و خلافه 

30%

2.

إيجاد آلية  أو  اقتراح  تضمن الاستمرارية في الحفاظ على نظافة الموقع طوال مدة المسابقة( و بعدها)

25%

3.

نشر الوعي في المجتمع من خلال قيام فريق العمل بتوعية الاهالى بأهمية التخلص من النفايات في الأماكن الصحيحة والحفاظ على ما تم إنجازه في نظافة بيئة الشاطئ  

25%

4.

التوثيق بالصور و الفيديوهات  لمراحل المسابقة منذ البدء و مرورًا  بمراحل الإزالة و التنظيف و النقل و نشر الوعى و الثقافة البيئية في محيط موقع العمل محل المسابقة - يشترط أن تكون المادة الفيلمية ذات جودة صورة عالية و ممثلة لروح الفريق و الجهد المبذول كما يجب أن يكون الفيديو (سيلفى Selfie ) مع أي اثبات للتاريخ و يتم فيه ظهورالفريق كاملاً

10%

5.

يقوم فريق العمل بعرض نهائي (Presentation) يوضح تفهم فريق العمل لمصدر  ونوعية ونسبة المخلفات و كذلك طرق التخلص منها و ذلك بهدف التأكد من وعى و إدراك الفريق اثر المخلفات و الملوثات و كيفية التخلص منها

10%

 

الاجمالى

100%

 
  • يحق  لممثل البنك العربي الإفريقى الدولى و ممثلي الإدارة العامة للمحميات بوزارة البيئة و ممثلي اللجنة الفنية للتقييم القيام بزيارات مفاجئة خلال مدة المسابقة المنعقدة  من 23 سبتمبر 2018 و حتى 25 أكتوبر 2018 للمواقع المشاركة ؛وذلك لمتابعة  إنجاز أعمال إزالة الملوثات الشاطئية، وفي عدم مصادقة الموقع للصور المرسلة من الفريق أو تغيرت حالته إلى الأسوأ بسبب عدم وجود آلية للحفاظ على مكتسبات المشروع أو أي سبب آخر، سيؤثر  ذلك سلباً على النقاط المحتسبة للفريق.
  •  يحق للبنك استخدام الصور أو المواد الفيلمية المرسلة من الفرق المشاركة  في المبادرة في حملات التوعية و التغطية الإعلامية الخاصة بالمسابقة أو الترويج لها دون الرجوع الى الفريق المرسل للصور.
  • تنتهي المسابقة في 25 أكتوبر 2018 و بدءًا من ذلك التاريخ ستقوم لجنة التحكيم كافة أعمال الفرق المشاركة
  •  يتم إعلان النتيجة في موعد أقصاه 8 نوفمبر 2018 على موقع التواصل الاجتماعى Facebook على أن يتم إخطار الفائزين عبر البريد الاكترونى

الحوافز المادية:

  1. الحافز الاول: قيمة 100.000 جنيه تقسم بالتساوي على عدد أفراد الفريق المثبت في استمارة التسجيل
  2. الحافز الثاني: قيمة 50.000 جنيه تقسم بالتساوي على عدد أفراد الفريق المثبت في استمارة التسجيل
  3. الحافز الثالث: قيمة 30.000 جنيه تقسم بالتساوي على عدد أفراد الفريق المثبت في استمارة التسجيل
  • يشترط حضور الفرق الفائزة الى المركز الرئيسى للبنك لاستلام الحافز من السيد نائب رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب للبنك العربى الافريقى الدولى
  • تصدر قيمة الحافز على شيكات طبقاً لاسم المشترك ببطاقة الرقم القومي الخاصة به أو شهادة الميلاد المميكنة و التي تحوي الرقم القومي لأعضاء الفريق  تحت 16 سنة.

اشتراطات عامة

  • التزام الفريق  بأي تعليمات وقائية  أو أمنية أو تنظيمية تصدر من أي جهة أخري ذات صلة بموقع العمل ويكون قائد الفريق مسئولاً عن اتباع تلك التعليمات دون ادني مسئولية على الجهات المنظمة أو المشرفة. 
  • في حالة الانسحاب من المبادرة بعد عمليه التسجيل واختيار الفريق ضمن الفرق المشاركة  دون إبداء أسباب جوهرية  يتوافق عليها المشرفين  والمنظمين  يحرم اعضاء الفريق المسجلين من المشاركة في أي مبادرات مستقبليه ينظمها البنك لمدة عام.
  • تعتبر عملية التسجيل للاشتراك بالمبادرة  واستكمال البيانات المطلوبة بمثابة موافقة على كافة الاشتراطات والبنود والقواعد الواردة بها 
Arab African International Bank - Keep the Coast Clean Initiative

AAIB’s Environmental Awareness Spreads Across Egypt’s North Coast during Summer 

Almost 1 million seabirds and 100,000 marine animals have been killed or harmed by marine debris primarily because either they become entangled in it, or, they mistake plastic debris for food and ingest it, resulting in malnutrition, starvation and potentially death. It has been estimated that around 80% of marine debris are from land-based sources and the remaining 20% is from ocean-based sources.

AAIB’s “Clean Coast” Awareness Campaign hits Egyptian coastline beaches

Summer has witnessed the launching of the AAIB’s social media campaign “Keep the Coast Clean”, in Arabic “khally el sa7el sa7er” which aimed to spread awareness on beach pollution solutions for a clean north coast. 

A Competition for Engagement in Behavioral Change

Alongside the “Keep the Coast Clean” Social Media campaign, a competition was set to engage people in adopting an environment-friendly living approach. The prize was a Peugeot Bicycle. As a motivation for individuals to substitute commuting by car and hence have a healthy lifestyle.  Participants had to repeat the name of the campaign “5ally el sa7el sa7er” 10 times repetitively quickly. Videos of highest votes, were pronounced winners each weekend. Out of 184 participants, there were 14 winners as follows:

 

AAIB’s Clay Ashtrays... Inspired by Nature for Nature

AAIB also had a strong presence in several compounds in Egypt’s North Coast with clay made ashtrays for cigarette butts as well as 50 recycling bins for waste available for Telal residents to keep the beaches clean.

AAIB & Beach Audience Beat the 5 Beach Devils in Telal North Coast

A booth was set in Telal North Coast to raise awareness on the pollution of coastlines and its impact on maritime life. AAIB highlighted the five key beach pollutants:

Plastic bags, Cigarette butts, Plastic bottles, Glass bottles and Cans; Each pollutant was given a personalized cartoon character and were named Beach Devils.

The five “Beach Devil” characters were showcased in Telal North Coast’s booth in the form of large cutouts. Flyers with facts related to coastline pollution were printed and handed out on Telal’s beach. Telal residents were then questioned on the facts presented in the fliers that had been handed out. When they answered correctly, they were given free t-shirts that had one of the Beach Devils printed on the front side. 

For an extra mile of fun, AAIB in collaboration with Silly Snaps set a photo booth where those interested in engaging were able to get there photo taken and printed on the spot in a photo template showcasing the five Beach Devils.

The five beach devils are an AAIB creation that relates the five most found waste items on the coastlines to funny easily digested cartoons. The five items are categorized as follows:

  1. Plastic bags are one of the two top items found on beaches. Since water keeps the plastic cool and algae help block the ultraviolet rays, every piece of plastic made in the last 50 years has made its way into the seas and oceans and is still out there wrapping around living corals suffocating and killing them.
  2. Cigarette butts may seem small, but with several trillion littered every year worldwide, the toxic chemicals add up. Even when fish, birds, whales, or other marine creatures don’t ingest them mistaking them for food, wind and rain carry them out into the water where the chemicals in the cigarette filters leak out, threatening the quality of the water and the creatures that live in it.
  3. Cans are mostly made of aluminum. Aluminum unlike almost all other metals does not rust. Aluminum instead reacts with the air creating a coat around it that protects it from rusting and degrading. When you throw a can on the beach, it will still be there next year.
  4. Glass bottles (Sodas and Juice) can take up to hundreds of thousands of years to degrade and become one with nature again. If a glass bottle makes it to the bottom of the sea or ocean intact, it will sit there for millions of years not affected by the pressure or water, and since ultraviolet light will not reach it, it might not biodegrade at all. If it does not and it stays on the beaches and shores, the shards of glass will either be consumed by marine animals, or lead to human injuries.
  5. Plastic bottles that are disposed of improperly never fully biodegrade, although a combination of light rays and water help degrade the bottles, tiny pieces of plastic remain. These pieces are ingested and end up in the stomachs of countless marine animals and shorebirds that in return are consumed by you when you eat seafood-introducing plastic to our food chain.
Top